آل موافى الأشراف بيت داود جرجا سوهاج
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

زجاجات  انفجار  سوهاج  داخل  بمركز  المياه  الماء  الساخن  لماذا  

المواضيع الأخيرة
أكتوبر 2020
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




يا وجع بطون الغلابة

اذهب الى الأسفل

يا وجع بطون الغلابة Empty يا وجع بطون الغلابة

مُساهمة  Admin في الجمعة نوفمبر 01, 2013 7:02 pm

كتب:اسماء عاطف ـ سوهاج الأربعاء، 30 أكتوبر 2013 01:26 م
5


رغيف الخبز المدعم النظيف الخالى من الشوائب او المسامير او اعقاب السجائر لا يزال حلم يراود كل مواطن مصرى يعتمد بشكل اساسي على الخبز المدعم فى قوته وقوت اولاده اليومى .
وفى سوهاج عروس الصعيد يظل الشغل الشاغل الذي تبحث عنه كل أسرة ، ولكن طبقا لمواصفات جودة التحسين والحجم التي افتقدها حاليا ، فبالرغم من انتشار الطوابير والتكدس امام المخابز نجد رغيف الخبز المدعم ذو اللون المزرق بصغر حجمه افتقد الجودة التي كان عليها ربما يرجع ذلك لقلة التفتيش على المخابز وتكاسل المسئولين وعدم احترام آدمية الانسان وخاصة الغلبان ، مما جعل الحال مازال على ما هو عليه من سوء الرغيف المدعم ، بالاضافة الي انتشار ظاهرة تهريب الدقيق المدعم من بعض المخابز لبيعه في السوق السوداء.
الاحتكار هضم الغلابة وعلي الرغم من مناقشة رغيف الخبز ضمن برنامج الــ 100 يوم الذي طرحه الرئيس المعزول محمد مرسي منذ أشهر مضت للخروج من الأزمة وتطبيق منظومة الخبز ببطاقة تموينية إلا انه تظل مخابز سوهاج تكتظ بالازدحام وتكدس المواطنين فبعض المواطنين يملكون بطاقات تموينية ولا يستطيعون الحصول على الخبز خاصة بمراكز جهينة والمنشاة والمراغة وجرجا ، وذلك بسبب انعدام التفتيش والرقابة على المخابز وتهريب بعض أصحاب المخابز للدقيق المدعم وبيعه بالسوق السوداء .
يعد ذلك بمثابة الاحتكار والهضم لقوت الغلابة ، بينما يعتمد البعض وخاصة الذين لا يملكون بطاقات تموينية للخبز على الرغيف الطباقي لعدم ازدحام المخابز التي تقوم ببيعه ، حيث يبلغ سعره 10 قروش ولا يحصل الفرد من المخبز منه سوي على 10 أرغفة بجنيه ، لأن أغلب العيش يروح للمطاعم ، بل وأصبح الآن بسبب عدم الرقابة مماثل للرغيف المدعم بالنسبة لردائته وافتقاده الجودة ، اما بالنسبب للرغيف الذي علي جودة عالية من البياض فيبلغ سعره 25 قرش ويطلق عليه المواطنين العيش السياحي فمتوافر في العديد من المخابز وعلي سيارات مخصصة لعرض الخبز لبيعه في الشوارع ، وذلك نظرا لقلة الاقبال عليه لرفع تكلفته ولعدم استطاعة الغلابة الحصول عليه .
طوابير وزحام علي قوت اليوم
ذكر مصطفي الديب عامل بمركز جهينة ، بأنه بالرغم من امتداد الطوابير أمام كل مخبز بالمركز فهناك تعمد من بعض اصحاب المخابز بتهدئة سير الفرن والتباطئ في اخراج الخبز أثناء تسويته حتي يضيع الوقت ويجمع اصحاب المخابز اكبر قدر من الدقيق المدعم ، لبيعه في السوق السوداء للحصول على اضعاف سعر الشيكارة ، وذلك وسط أنعدام الرقابة .
وقالت فاطمة محمد ربة منزل بمركز المنشاه ، أن نتكبد المعاناة أمام المخبز من اجل الحصول علي خبز مدعم لخمسة أشخاص بالبطاقة التموينية في ظل ارتفاع سعر الخبز السياحي والفينو ، وذلك على الرغم من سوء جودة الخبز المدعم التي غالبا ما نأكل منه وجبة والباقي نجففه للطيور .
بيع الدقيق المدعوم في السوق السوداء
وقالت بسمة علي ربة منزل تقيم بقرية الزوك ، أن المشكلة الاساسية تكمن في بيع معظم اصحاب المخابز للدقيق المدعم ، علاوة على أن معظم الخبز الطباقي يذهب للمطاعم ولا يستطيع المواطن الحصول منه سوي على عشرة أرغفة بجنيه على اول الصبح ، فالرغيف المدعم والطباقي في ظل عدم الرقابة والتفتيش على المخابز افتقد مطابقته للمواصفات ونقصه للوزن وضاع حق الغلابة في ظل ارتفاع الأسعار ووصول سعر الرغيف السياحي الواحد لربع جنيه.
بينما طالب محمود علي موظف بمركز جرجا ، بتكثيف الحملات على المخابز للقضاء على ظاهرة تهريب الدقيق المدعم والطباقي ، وكذلك زيادة الرقابة على المخابز للتحسين من جودة الرغيف لنري خبز زمان الذي كان يليق بالمواطن المصري من حيث وزنه وتحسن جودته .
مباحث التموين
وعلي جانب آخر قامت إدارة مباحث التموين بسوهاج بحملات مكبرة خلال الفترة من أول سبتمبر وحتى نهاية شهر أكتوبر الجاري ، أسفرت الحملات عن ضبط عدد 946 قضية , ومن ابرز تلك القضايا ، ضبط أحد اكبر تجار السوق السوداء والبالغ من العمر35 سنة مقيم بدائرة بندر اخميم سائق سيارة رقم 54317 نقل سوهاج ، لتجميعه كمية من الدقيق البلدى المدعم بلغت 6 طن والمخصص للمخابز الطباقى لبيعها فى السوق السوداء , وقد تحرر محضر بالواقعة تحت رقم 1064 جنح مركز سوهاج لسنة 2013 م .
كما تم ضبط أحد المسئولين بمصنع المكرونة والبالغ من العمر 48 سنة مقيم بدائرة قسم جرجا ، لحيازة كمية من الدقيق مجهول المصدر وبدون بيانات وعلامات تجارية , حيث تم ضبط عدد 4 طن دقيق مجهول المصدر ، وتحرر المحضر رقم 5738 جنح قسم شرطة جرجا لسنة 2013 م .
كما تم ايضا ضبط قائد سيارة رقم 1263 هــ د أ , وكذا احد تجار السوق السوداء بالصلعا دائرة مركز سوهاج ، لتجميعهم كمية من الدقيق البلدى المدعم لغرض البيع فى السوق السوداء , حيث تم ضبط عدد 2 طن دقيق بلدى مدعم ، وتم تحرير المحضر رقم 10060 جنح مركز سوهاج لسنة 2013 م.
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 819
نقاط : 2444
تاريخ التسجيل : 12/08/2012

https://mowafisohag.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى