بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت | الأحد |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | 3 | ||||
4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 |
11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 |
18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 |
25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
ليس لها من دون الله كاشفة
صفحة 1 من اصل 1
ليس لها من دون الله كاشفة
أزفت الآزفة ليس لها من دون الله كاشفة .
تتنزل هذه الجملة من التي قبلها منزلة البيان للإنذار الذي تضمنه قوله هذا نذير .
فالمعنى : هذا نذير بآزفة قربت ، وفي ذكر فعل القرب فائدة أخرى زائدة على البيان وهي أن المنذر به دنا وقته ، فإن : أزف معناه : قرب وحقيقته لقرب المكان ، واستعير لقرب الزمان لكثرة ما يعاملون الزمان معاملة المكان .
والتنبيه على قرب المنذر به من كمال الإنذار للبدار بتجنب الوقوع فيما ينذر به .
وجيء لفعل أزفت بفاعل من مادة الفعل للتهويل على السامع لتذهب النفس كل مذهب ممكن في تعيين هذه المحادثة التي أزفت ، ومعلوم أنها من الأمور المكروهة لورود ذكرها عقب ذكر الإنذار .
وتأنيث الآزفة بتأويل الوقعة ، أو الحادثة كما يقال : نزلت به نازلة ، أو [ ص: 159 ] وقعت الواقعة ، وغشيته غاشية ، والعرب يستعملون التأنيث دلالة على المبالغة في النوع ، ولعلهم راعوا أن الأنثى مصدر كثرة النوع .
والتعريف في الآزفة تعريف الجنس ، ومنه زيادة تهويل بتمييز هذا الجنس من بين الأجناس ؛ لأن في استحضاره زيادة تهويل ؛ لأنه حقيق بالتدبر في المخلص منه نظير التعريف في الحمد لله ، وقولهم : أرسلها العراك .
والكلام يحتمل آزفة في الدنيا من جنس ما أهلك به عاد وثمود وقوم نوح فهي استئصالهم يوم بدر ، ويحتمل آزفة وهي القيامة . وعلى التقديرين فالقرب مراد به التحقق وعدم الانقلاب منها كقوله تعالى اقتربت الساعة وقوله إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا .
وجملة ليس لها من دون الله كاشفة مستأنفة بيانية أو صفة ل الآزفة . و كاشفة يجوز أن يكون مصدر بوزن فاعلة كالعافية ، وخائنة الأعين ، وليس لوقعتها كاذبة . والمعنى ليس لها كشف .
ويجوز أن يكون اسم فاعل قرن بهاء التأنيث للمبالغة مثل راوية ، وباقعة وداهية ، أي : ليس لها كاشف قوي الكشف فضلا عمن دونه .
والكشف يجوز أن يكون بمعنى التعرية مراد به الإزالة مثل ويكشف الضر ، وذلك ضد ما يقال : غشية الضر .
فالمعنى : لا يستطيع أحد إزالة وعيدها غير الله ، وقد أخبر بأنها واقعة بقوله ليس لها من دون الله كاشفة كناية عن تحقق وقوعها .
ويجوز أن يكون الكشف بمعنى إزالة الخفاء ، أي : لا يبين وقت الآزفة أحد له قدرة على البيان على نحو قوله تعالى لا يجليها لوقتها إلا هو . فالمعنى : أن الله هو العالم بوقتها لا يعلمه أحد إلا إذا شاء أن يطلع عليه أحدا من رسله أو ملائكته .
و من دون الله ، أي : غير الله ، و " من " مزيدة للتوكيد ، وهو متعلق بالكون الذي ينوى في خبر ليس في قوله لها .
تتنزل هذه الجملة من التي قبلها منزلة البيان للإنذار الذي تضمنه قوله هذا نذير .
فالمعنى : هذا نذير بآزفة قربت ، وفي ذكر فعل القرب فائدة أخرى زائدة على البيان وهي أن المنذر به دنا وقته ، فإن : أزف معناه : قرب وحقيقته لقرب المكان ، واستعير لقرب الزمان لكثرة ما يعاملون الزمان معاملة المكان .
والتنبيه على قرب المنذر به من كمال الإنذار للبدار بتجنب الوقوع فيما ينذر به .
وجيء لفعل أزفت بفاعل من مادة الفعل للتهويل على السامع لتذهب النفس كل مذهب ممكن في تعيين هذه المحادثة التي أزفت ، ومعلوم أنها من الأمور المكروهة لورود ذكرها عقب ذكر الإنذار .
وتأنيث الآزفة بتأويل الوقعة ، أو الحادثة كما يقال : نزلت به نازلة ، أو [ ص: 159 ] وقعت الواقعة ، وغشيته غاشية ، والعرب يستعملون التأنيث دلالة على المبالغة في النوع ، ولعلهم راعوا أن الأنثى مصدر كثرة النوع .
والتعريف في الآزفة تعريف الجنس ، ومنه زيادة تهويل بتمييز هذا الجنس من بين الأجناس ؛ لأن في استحضاره زيادة تهويل ؛ لأنه حقيق بالتدبر في المخلص منه نظير التعريف في الحمد لله ، وقولهم : أرسلها العراك .
والكلام يحتمل آزفة في الدنيا من جنس ما أهلك به عاد وثمود وقوم نوح فهي استئصالهم يوم بدر ، ويحتمل آزفة وهي القيامة . وعلى التقديرين فالقرب مراد به التحقق وعدم الانقلاب منها كقوله تعالى اقتربت الساعة وقوله إنهم يرونه بعيدا ونراه قريبا .
وجملة ليس لها من دون الله كاشفة مستأنفة بيانية أو صفة ل الآزفة . و كاشفة يجوز أن يكون مصدر بوزن فاعلة كالعافية ، وخائنة الأعين ، وليس لوقعتها كاذبة . والمعنى ليس لها كشف .
ويجوز أن يكون اسم فاعل قرن بهاء التأنيث للمبالغة مثل راوية ، وباقعة وداهية ، أي : ليس لها كاشف قوي الكشف فضلا عمن دونه .
والكشف يجوز أن يكون بمعنى التعرية مراد به الإزالة مثل ويكشف الضر ، وذلك ضد ما يقال : غشية الضر .
فالمعنى : لا يستطيع أحد إزالة وعيدها غير الله ، وقد أخبر بأنها واقعة بقوله ليس لها من دون الله كاشفة كناية عن تحقق وقوعها .
ويجوز أن يكون الكشف بمعنى إزالة الخفاء ، أي : لا يبين وقت الآزفة أحد له قدرة على البيان على نحو قوله تعالى لا يجليها لوقتها إلا هو . فالمعنى : أن الله هو العالم بوقتها لا يعلمه أحد إلا إذا شاء أن يطلع عليه أحدا من رسله أو ملائكته .
و من دون الله ، أي : غير الله ، و " من " مزيدة للتوكيد ، وهو متعلق بالكون الذي ينوى في خبر ليس في قوله لها .
مواضيع مماثلة
» فضل الحب فى الله
» صلاة مقبولة عند الله
» لكم الله يا أبناء سوهاج
» قتل النفس التى حرم الله
» الرضا بقضاء الله
» صلاة مقبولة عند الله
» لكم الله يا أبناء سوهاج
» قتل النفس التى حرم الله
» الرضا بقضاء الله
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الثلاثاء ديسمبر 19, 2023 3:28 pm من طرف Admin
» حادثة قتل ب قرية العوامر جرجا
الثلاثاء ديسمبر 03, 2013 12:04 pm من طرف Admin
» انشاء دار للمغتربين من ابناء سوهاج فى القاهرة
الجمعة نوفمبر 29, 2013 1:57 am من طرف Admin
» جريمة بشعة فى سوهاج.. أب يقتل "طفلته" ويدعى اختطافها ليبتز جاره الميكانيكي
الأربعاء نوفمبر 27, 2013 8:38 pm من طرف Admin
» حلاوة مجهولة غرب بيت داود
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:36 pm من طرف Admin
» ضبط مصنعي " بويات " و"حلويات " لإستخدامهما مواد مجهولة المصدر ...و"35 " طن سولارقبل بيعها في السوق السوداء جرجا سوهاج
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:33 pm من طرف Admin
» إصابة 11 في انقلاب سيارة بصحراوي الكوامل جرجا
الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 8:29 pm من طرف Admin
» اتمام الصلح ب قرية الوحلية الصغرى البلينا
الأحد نوفمبر 24, 2013 8:14 pm من طرف Admin
» عائلتى " الجديان " و " الحمارة " فى سوهاج
الأحد نوفمبر 24, 2013 8:12 pm من طرف Admin